مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/17/2021 10:39:00 م

 الألوان وأسرارها في علم التسويق وأثرها على العملاء
الجزء الثاني

الألوان وأسرارها في علم التسويق وأثرها على العملاء                                                   تصميم الصورة : رزان الحموي
الألوان وأسرارها في علم التسويق وأثرها على العملاء
تصميم الصورة : رزان الحموي

 الألوان وأسرارها في علم التسويق

كما تكلمنا في الجزء السابق أهمية الألوان في |جذب العملاء|، وفي هذا الجزء سنتابع بقية الألوان

1-اللون الأخضر:

يرمز للبيئة والطبيعة والحياة النباتية، البساطة والانسجام والهدوء النفسي، النضارة والصحة والشفاء والبراءة، التجديد والثراء والأمل.

هذا اللون وهو من الألوان الباردة والمريحة يحمل معنى الحياة والتجدد الدائم، يستخدم في شعارات ذات الرسائل الصديقة للبيئة، والمؤسسات ذات الطابع التعليمي، والأعمال الخيرية , مثل شعار ستار باكس (Starbucks).

2-اللون البنفسجي:

أنه اللون الملكي يرمز للملوكية والحكمة والنضج، المتعة ورفعة المكانة والاستقرار، العدالة والنبل والأناقة، الروحانية والفخامة والغموض، إنه مزيج بين اللونين (الأزرق والأحمر) أي حمل صفتين البارد والحار أي يعطي إحساس الملوكية والفخامة، بحيث يستخدم في شعارات المنتجات الفخمة وبعض المؤسسات التعليمية والمنتجات النسائية. مثال على ذلك شعار كادبوري ديري ميلك  Cadbury Dairy Milk)) .

3-اللون الوردي:

يرمز للتقدير والرقة والزهور والأنوثة، اللطف والعرفان والبراءة، الرومانسية والنعومة والسكينة.
 
هو الألوان الأنثوية من الدرجة الأولى ويعطي إحساس بالرقة والبراءة، إنه درجة ناعمة من درجات الأحمر، يوحي أيضا بصورة البنت الصغيرة، ارتبط بحملات وشعارات التوعية بمرض سرطان الثدي، ويستخدم في الشعارات لإعطائها طابع أنثوي. ومثال على ذلك شعار باث أند بودى وركس (Bath & Body Works).

4 -اللون البني:
يرمز للأرض والطبيعة وكذلك الخشونة، الاستقرار والثراء والبساطة، كما البراعة والجدية والإفادة.
هذا اللون يوحي بالطبيعة والأشياء الخشبية، ويستخدم في شعارات شركات البناء وشركات المحاماة. ومثال على ذلك كراكر باريل (Cracker Barrel).

5-اللون الأسود:
أنه سيد الألوان وهو يرمز للسلطة والقوة والرسمية، التقليدية والتميز والغموض، الجدية والأناقة والفخامة.

من الناحية التقنية لهذا اللون يعني غياب الألوان ويعطي إحساس القوة والسلطة والجرأة، نجده في معظم الشعارات كعنصر أو خط تحديد أو كاسم صاحب الشعار.
مثل شعار شانيل(CHANEL).

6- اللون الرمادي:
يرمز للحياد والاعتدال والمعرفة، كما يرمز للتواضع والمزاجية والاحترام، الاستقرار والوحدة.
الرمادي هو بين اللونين الأسود والأبيض ومن النظرة الأخلاقية هي المنطقة بين الخير والشر، وكما ذكرنا انه لون محايد ويتماشى مع جميع الألوان، لذا يستخدم في كتابة الشعار اللفظي أسفل الشعارات أو اسم الشركة. مثل شعار نستله (Nestlé)

7-اللون الأبيض:
يرمز هذا اللون النظافة والطيبة والنقاء، الإخلاص والسلام والبساطة، البراءة والمصداقية.
الأبيض هو لون عالمي للسلام والنقاء حيث يستخدم في الشعارات التي تستخدم الفراغ السلبي بين العناصر، مثل شعار تيك تاك (Tic Tac).

تعرفنا معاً على أهمية الألوان و رمزيتها، وهو من أهم الأشياء علينا أن نعتمد عليها في |الهوية البصرية|، ولكن هناك عديد من الشركات لا تأبه بمعاني الألوان

مثل :رويال داتش شل Royal Dutch Shell)) وهي شركة للتنقيب عن النفط، حيث شعارها الذي يشبه صدفة الرخويات اختارت الألوان الأحمر والأصفر إشارة إلى ألوان العلم الاسباني منذ استقرار العديد من الناس القادمين من اسبانيا في كاليفورنيا.

فهل انت مع اتخاذ معاني الألوان بإنشاء الشعارات(|اللوغو|) أم لديك رؤية أخرى، شاركنا رأيك في التعليقات.

صالح شاهين

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.